LOADING

Type to search

أخبار مختارات التحرير

رئيس الجمعية الإسلامية المجرية يشيد بتركيا لرعايتها المسلمين في المجر

Share

يجمعنا مع السيد Bolék Zoltán رئيس الجمعية الإسلامية المجرية غواية التاريخ والتبصر في عبره، فإذا كان نجهة الأكاديمي قد دفعه للبحث في تاريخ الإسلام في المجر فإن مجلة الدانوب الأزرق نهجت على مدار 18 عاماً على نشر الأبحاث والدراسات الإسلامية التي ألفها الباحثون المجريون وخاصة في القرن العشرين وكذلك أبحاث لمفكرين عرب حيث يبدو أن أحداً لم يهتم بها ولم يتفاعل مع مضامينها. 

تأسست الجمعية الإسلامية المجرية عام 1988 وهي إمتداد للجمعية الإسلامية التي تأسست في المجر عام 1930 من البوسنيين والألبان والتي كان عضواً فيها المستشرق جرمانوس جولا (عبدالكريم) المعروف بكتابه (الله وأكبر). 

قامت الدانوب الأزرق بزيارة الى مقر الجمعية الذي يضم مسجداً في الحي 14 في بودابست وجرى حديث مفعم بالشجون مع السيد Bolék وخاصة عن أوضاع المسلمين في المجر. وحفل الحديث بجملة من الإضاءات نسردها على أن كل بند فيها بحاجة إلى تفصيل عندما يكتب الباحثون والمراقبون مسار وتطور الحالة الإسلامية في المجر. 

  • يتضح من حديث السيد بوليك أن الجمعية تدير 5 جوامع في بودابست, سجد، دبريتسن، شيكلوش، جور.
  • قامت الجمعية بتوسعة المقبرة الإسلامية في الحي العاشر بدعم تركي بعد أن ذهبت أدراج الرياح وعود دول أخرى (نتحفظ عن ذكرها) وهنا يذكر السيد Bolék بتقدير الدور الذي كان يجسده السفير نبيل عاشور سفير المملكة العربية السعودية الأسبق في المجر في دعم ورعاية جميع المسلمين في المجر. 
  • عدد المسلمين في المجر حالياً 50 الف تقريباً 
  • تقدم الجمعية الغداء للمصلين بعد صلاة الجمعة وقد تم توزيع 700 حزمة غذائية في شهر رمضان بدعم من جمعيات إسلامية تركية. 
  • ويتضح من ثنايا الحديث مع السيد Bolék أن ثمة مايستدعي بذل الجهود لتوحيد جهات العمل الإسلامي في المجر لصب جميع الطاقات في تقديم صورة حقيقية عن الإسلام. في زمن يتبارى فيه البعض في تشويه تعاليمه و مضامينه وهي مهمة ملقاة على المهتمين بالثقافة والإعلام إذا ما أدرك صناع القرار حيوية هذا الأمر.

1 Comment

  1. أ.د. السيد حسن أغسطس 19, 2022

    شكرا لصوت الدانوب لنشر الخبر ، وفعلا السيد بولاك زولتان نشيط جدا ومهتم بالشأن الإسلامي، تمنياتي لسيادته بالتوفيق .

    رد

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *