LOADING

Type to search

أخبار أخبار دبلوماسية

تكريم جزائري للإعلامي المجري الراحل Chrudinák Alajos

Share

دعت سفارة الجزائر في المجر الى إحتفال تكريمي في 7 مايو للإعلامي المجري الراحل Chrudinák Alajos الذي سجل تاريخ عمله وقوفه الى جانب ثورة الجزائر وقضايا الشعوب المناضلة من أجل الحرية والإستقلال. 

حضر الحفل السيدة Chrudinák Alajosné, Ági عقيلة الإعلامي الراحل وجمع من أبناء الجالية الجزائرية وقد ألقى السفير علي مقراني كلمة في المناسبة أشار فيها الى مقاومةالشعب الجزائري الذي ظل يرزح تحت نير الاحتلال لأكثر من 130 سنة وتضحياته من أجل الإستقلال الأمر الذي شكل جبهة تضامن واسعة من الشعوب التواقة للحرية على غرار الشعب المجري الصديق.

وقدر السفير في كلمته التضامن والدعم الكبير الذي جسدته مساهمات الصحفي المجري الشهير المرحوم     كروديناك لايوش (Chrudinák Alajos)، الذي عرف بالتزامه ودفاعه المستميت عن القضايا العادلة في جميع أنحاء العالم. ولقد جعلت منه كتاباته والمعارك التي خاضها من أجل الكرامة الإنسانية والحرية، بطلا حقيقيا لدى الشعب الجزائري لا يقل شأنا عن الثوار والشهداء الذين ضحوا من أجل استقلال بلادنا.

لقد عرفت الجزائر بكونها بلداً يحسن التقدير والاعتراف بالجميل ويعرف كيف يكرم أصدقائه الكثيرين عبر العالم. وما يفسر الاحترام الكبير لهذا الموروث هو دعم مقاومة الشعوب من أجل تقرير مصيرها في فلسطين والصحراء الغربية وقبل ذلك في تيمور الشرقية، إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

في هذا الإطار وكتقدير لمساهمات  المرحوم كروديناك لايوش، قررت وزارة المجاهدين (قدماء المحاربين) في الجزائر إسداء تكريم وشهادة اعتراف وشكر وتقدير بالإضافة إلى تذكار رمز الشهداء، حيث أتشرف بتسليمه اليوم بشكل رمزي إلى زوجته الكريمة.

وقد عبرت عقيلة الإعلامي كروديناك عن تقديرها لهذه اللفته الإنسانية من الجزائر وشعبها تجاه أصدقاء بلدهم.

ويأتي حفل التكريم مواكباً لإحتفال الجزائر لأول مرة في اليوم الوطني للذاكرة الوطنية المصادف للذكرى 76 لمجازر 8 مايو 1945، والذي يجري تحت عنوان الذاكرة تأبى النسيان، الأمر الذي يؤكد الموقف الجزائري الثابت في مطالبة فرنسا بتحمل مسؤولياتها عن الجرائم التي خلفت ملايين الضحايا طوال استعمارها للجزائر الذي امتد لقرن و 32 عاماً. الأمر الذي سوف يسري على قوة الإحتلال الإستيطاني في أي بقعة جغرافية.


1 Comment

  1. أ.د. السيد حسن مايو 9, 2021

    شكرا لصوت الدانوب لنشر هذا الخبر ولولا صوت الدانوب لما عرفنا بذلك الحدث العظيم وتشكر الجزائر وسفارتها ببودابست لعمل هذا الاحتفال وتكريم احد رجال الصحافه المجريه ومن عظمائهم والذي ادى دورا كبيرا في مسانده الدول العربيه من اجل كفاحها ضد الاستعمار والامرياليه العالميه . وهنا اخص بالذكر وكل الشكر للدكتور عبد اشكرا لصوت الدانوب لنشر هذا الخبر ولولا صوت الدانوب لما عرفنا بذلك الحدث العظيم وتشكر الجزائر وسفارتها ببودابست لعمل هذا الاحتفال وتكريم احد رجال الصحافه المجريه ومن عظمائهم والذي ادى دورا كبيرا في مسانده الدول العربيه من اجل كفاحها ضد الاستعمار والامرياليه العالميه . وهنا اخص بالذكر وكل الشكر للدكتور عبد المنعم قدوره لتعريف دور المرحوم السيد / كروديناك ألايوش في مسانده العرب في التلفزيون المجري طيله حياته .
    شكرا لرئيس تحرير صوت الدانوب والعاملين بها ، مع تمنياتي بالتوفيق .
    لمنعم قدوره لتعريف دور المرحوم السيد / كروديناك ألايوش في مسانده العرب في التلفزيون المجري طيله حياته .
    شكرا لرئيس تحرير صوت الدانوب والعاملين بها ، مع تمنياتي بالتوفيق .

    رد

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *