LOADING

Type to search

أخبار مختارات التحرير

الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

Share

شهدت العاصمة القطرية الدوحة في 9 مارس بدء فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021، والتي تستضيفها دولة قطر تحت شعار «ثقافتنا نور». وذلك تحت رعاية كريمة من سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وتستمر الفعاليات على مدار العام بإشراف وزارة الثقافة والرياضة، بالتزامن مع يوم المرأة العالمي، وبالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو». 

وقد أشار الدكتور/ سالم بن محمد المالك -المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) أن إختيارِ الدوحة يُجَسِّدُ اعْتِرَافًا بما لها مِنْ عَرَاقَةٍ وتاريخ. آملاً من الله أن يُتَوَّجَ هذا الاحتفاءَ بالفَرادة والتَّمَيُّز ضمن برنامج عواصم الثقافة، مشيداً بالجهود الكبيرة التي قامت بها الحكومة القطرية من الإعداد وإقامة التجهيزات الثقافية وإطلاقِ طاقات الإبداع الثقافي لدى الشباب والمبدعين.

وفي كلمة له في إفتتاح الفعاليات أكد معالي صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة في دولة قطر أن الثقافة تُعبّرُ عمَّا تتَميّزُ بهِ الأُمَمُ منْ تَصوُّراتٍ للحَياةِ، فتُحَدِّدُ عَلاقةَ المجْتمعَاتِ بالوُجودِ وبِبعْضِهَا بعْضا، وتَكُون حَاجَةُ هذِهِ المجْتمَعاتِ إلَى الثَّقافة ِكَمثلِ حَاجَتهَا إلى مُكوِّناتِ هُويّتِهَا، إذْ الثَّقافةُ معينٌ خِصبٌ لتشكِيلِ هُويّةِ المجْتمعِ، وهي في الآنِ نفْسِهِ تُحقِّقُ تمايُزهُ وتَرسُمُ دَوره في الحَضَارَةِ الإنسَانيَّةِ بمَا يَزْخَرُ بهِ منْ تقدِيرٍ للعلمِ وحِرصٍ عَلَى الإبداعِ والابتكارِ وإيمانٍ بالتَّفَاعلِ معَ الآخَرِ، فتَكونَ الثقافةُ صَمَّامَ أمَانٍ للمُجْتمعِ ورَافدًا منْ روافدِ الإسْهامِ الحَضاري بفضْلِ مَا تَسْعَى إليْهِ جميعُ المشاربِ الثّقَافيّةِ منْ تعزيزٍ للكَرامَةِ الإنْسَانيّةِ.

وأضاف وزير الثقافة والرياضة لدولة قطر: “يشهد تاريخُ ثقافتِنا في العَالم الإِسْلاَمي عَلَى الدَّورِ الحَضَارِي الذِي سَاهمَت فيهِ أجيالٌ منَ العلَماءِ والمفَكِّرينَ والأُدَباءِ والفنَّانينَ، فقدْ انتقلتْ كثيرٌ منَ المُؤلَّفاتِ العلميّةِ في مخْتلفِ العُلومِ والفُنون والآدَابِ إلى أُورُوبا وتُرجِمتْ إلى اللُّغاتِ اللاَّتينيَّةِ حَتّى أَضْحتْ مَراجعَ أسَاسيّةً في جَامعَاتهَا وَمَصْدرًا لإثْراءِ الفِكرِ الأُورُوبي وَالإنْسَانيِّ عُمُومًا، إذْ لمْ تَخرْجْ الحَضارةُ الإسلاميّةُ منْذ نُشوئِهَا وتكَوُّنها عَن التَّفاعُلِ مَعَ الحَضَاراتِ الأخْرَى، أَخْذًا وعطاءً وتأثُّرًا وتأثيرًا”.

من جهته قال السيد/ سالم عبدالله الأسود نائب مدير متحف الفن الإسلامي في قطر ومدير التعليم وتوعية المجتمع: إن اختيار الدوحة عاصمة للثقافة الإسلامية هو شهادة على جهود متاحف قطر المستمرة في تحويل دولة قطر إلى عاصمة ثقافية للشرق الأوسط، إذ تقدم متاحف قطر تجارب ثقافية أصيلة وملهمة وبرامج تعليمية فريدة من خلال شبكة متنامية من المتاحف، والمواقع الأثرية والتراثية، والمهرجانات وأعمال الفن العام.

جاء اختيار منظمة الإيسيسكو للدوحة لتحظى بهذا اللقب؛ لعراقة تاريخ الدوحة وإرثها، وما تضمه دولة قطر من مقومات حضارية ومعالم إسلامية عديدة تعكس الطابع الإسلامي، كما تعزز استضافة الدوحة للحدث الإسلامي أواصر الصداقة والاحترام، التي تجمع دولة قطر مع دول العالم وخاصة العالم الإسلامي، وانطلاقا من أن الدوحة تعتبر أرضا للحوار وملتقى للثقافات والانفتاح على الحضارات، ومن المؤكد أن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021 سوف تجسد فرصة لإبراز التنوع الثقافي، والمعالم التاريخية، والقيم الإنسانية لثقافة دولة قطر وتاريخها العريق.

واختير شعار «ثقافتنا نور» ليكون رمزًا للدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021، إيمانا بأن لكلّ أمّة ثقافة تميّزها عن غيرها، والثقافة الإسلاميّة قيمة أصيلة لها فرادتها ضمن ثقافات العالم، فهي نابضة بالحياة ما دامت تستلهم جوهرها من القيم الإسلامية الخالدة التي أخرجت الإنسانيّة من الظلام إلى النور ووهبت الإنسان العلم والكرامة، وسارت عبر القرون في نموٍّ وتطوّر فتفاعلت مع غيرها وأثّرت وتأثّرت لتبني العقل والوجدان لتحقيق العمران، وإذا ازدهرت الثقافة فإنّها تُثمر ازدهارا للأمة وإن كانت في تراجع فإنّها سريعا ما تؤدّي إلى انحطاطها وتخلّفها عن مشاركة الإنسانيّة في الإبداع الكوني.

وإنطلاقاً من إهتمام صوت الدانوب بالمناحي الثقافية التي تسري في المجتمعات العربية و توثيقها في الهيكل الإعلامي الهنغاري فسوف يهتم الموقع بتغطية فعاليات  الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021 لما تحمل تلك الفعاليات من نبض ثقافي وعلائم تشير الى البنى الفوقية للمجتمعات العربية والإسلامية.



Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *