LOADING

Type to search

أخبار مختارات التحرير

قطر تستعد ليومها الوطني في ذكرى استقلالها 49

Share

تم الإعلان في الدوحة عاصمة قطر عن شعار اليوم الوطني للدولة لهذا العام 2020 الذي يقع بتاريخ 18 ديسمبر من كل عام. 

وأعلنت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني أن الشّعب القطري مر عبر تاريخ وطنه، بما مرّت به الشّعوب التي تؤمن بأنّ الكرامة الإنسانيّة من القيم العليا التي لا يُستغنى عنها في بناء الأمم والحضارات.

وأضافت: من جيل إلى آخر، توارث القطريّون خصال المؤسسين الذين واجهوا النّوائب من أجل وحدة الوطن وازدهاره ورفعته، بفضل التمسّك بما ينير درب الأجيال من إيمانٍ و علمٍ وعملٍ. أمام كلّ تحدّ كانت تتجلّى تلك القوّة الكامنة في كلّ قطريّ، من إصرار على الصّمود، والاستجابة للتحديات، في كلّ طفل وشابّ، وفي كيان كلّ رجل وامرأة، عزم على بذل الجهد في البحر والبرّ، من أجل أن تكون قطر أعزّ وأقوى.

وقد وشح الشعار ببيت شعر لمؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الذي تولى في عام 1876 إدارة الحكم في قطر إلى جانب والده الذي تقدمت به السن. وفي 18 ديسمبر 1878 خلف والده على الحكم، بتأييد شعب قطر، فتمكن من تثبيت دعائم الحكم الوطني.

وتسجل الوقائع التاريخية أن الشيخ جاسم  وجه في السنوات الأولى من جهوده إلى توحيد أهل قطر بتعميق الانتماء الوطني والتأكيد على أهمية التلاحم والتآلف بين مكونات الشعب. وأولى اهتماما بالغا بالتعليم، فأنشأ الكتاتيب وجلب الفقهاء، وقام بإعمار المساجد، وكان يلقي الدروس ويفتي ويقضي بين الناس.

واهتم بتطوير الموانئ البحرية وبناء السفن وتعزيز تجارة اللؤلؤ، حتى أصبحت قطر من أكبر مصادر اللؤلؤ في المنطقة، وتوطدت علاقاتها التجارية مع الهند وسواحل إفريقيا الشرقية، فتوفرت فرص العمل وتحسنت ظروف الحياة، وتوسع العمران وازداد عدد السكان.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *