LOADING

Type to search

وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو في المملكة العربية السعودية

Share

إتفاقات وتعاون لتعزيز العلاقات 

جاءت زيارة وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو Szijjártó Péter إلى الرياض في 21 أكتوبر 2020 مواكبة لإحتفال البلدين بمرور 25 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وهي أول زيارة لوزير خارجية مجري الى السعودية منذ ربع قرن. 

 وقد أجرى معالي الوزير المجري محادثات مع عدد من المسؤولين السعوديين نذكر منهم معالي  فيصل بن فرحان آل سعود وزير الخارجية السعودي و وزراء التجارة والنقل والاستثمار والبيئة والمياه والزراعة السعوديين. وتم التوقيع على مذكرات تعاون من ضمنها بدء رحلات جوية بين المجر والسعودية. 

 كما قام الوزير المجري بزيارة مؤسسة (عرب نيوز) حيث كان بإستقباله نائبة رئيس التحرير.  

وقد أدلى معالي بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري بتصريحات لوكالة الأنباء المجرية MTI أكد فيها أن الزيارة تأتي في ظل الاستراتيجية الاقتصادية الجديدة للمملكة العربية السعودية التي توفر فرصاً جدية للغاية للشركات المجرية، حيث من المتوقع أن تستثمر البلاد استثمارات ضخمة في مجالات تعد من بين نقاط القوة في الصناعات المجرية. مضيفاً أن النتائج الأولى واضحة بالفعل، لكن الحكومة ستحاول خلق فرص لمزيد من الشركات المجرية للمشاركة في أسواق المملكة. مشيراً إلى أنه وبسبب التغيرات الاقتصادية العالمية وظهور مصادر الطاقة البديلة والمتجددة، فإن المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط تشرع في استراتيجية اقتصادية ” ضخمة ” تسمح لها بالحفاظ على أدائها الاقتصادي بشكل مستقل عن النفط. ذاكراً  استيراد تقنيات المياه المجرية كمثال على ذلك، معلناً إن نص قائمة الاستثمارات التي سيتم القيام بها في هذا المجال ستنتهي قريباً.

أعلن بيتر سيارتو أنه تم الاتفاق على نص اتفاقية حماية الاستثمار، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن مصرف اكسيم المجري Eximbank سيفتح خط ائتمان بقيمة 700 مليون دولار لمساعدة الشركات المجرية في هذا المجال. .ذكر بيتر سيارتو أن البلدين يفكران بصورة مماثلة في ضرورة حماية الحدود ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر وأهمية التصدي للتطرف الديني والراديكالية. مضيفاً أنه ستستمر المجر والمملكة العربية السعودية في دعم بعضهما البعض في المنظمات الدولية في مكافحة الهجرة غير الشرعية.


Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *