LOADING

Type to search

أخبار أخبار دبلوماسية

السعودية والمجر: 25 عاماً من العلاقات المتطورة

Share

تدشين كتاب “المملكة العربية السعودية: انطباعات مجرية”

أقامت سفارة المملكة العربية السعودية في بودابست حفل استقبال بالمتحف الوطني المجري في 14 أكتوبر بمناسبة ذكرى مرور 25 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المملكة والمجر.

شارك في الإحتفال سعادة محمد المطرفي سفير المملكة العربية السعودية ومعالي سكرتير الدولة في وزارة الخارجية والتجارة المجرية ورئيس الجانب المجري في اللجنة السعودية المجرية المشتركة السيد Vargha Tamás  وسعادة Kveck Péter مدير إدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية والتجارة وعدد من السفراء والمسؤولين المجريين والشخصيات الاكاديمية والاعلامية في المجتمع المجري، إضافة إلى أصدقاء وأعضاء السفارة، ووسائل الإعلام المجرية.

وفي بداية الحفل ألقى السفير محمد المطرفي، كلمة نوه فيها بما شهدته العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمجر من تطور متصاعد خلال ال 25 عام الماضية تنفيذاً لرؤية وإرادة قيادتي البلدين الصديقين، وذكر في كلمته تجليات الجذور التاريخية للتواصل بين البلدين ومن أشهرها اللقاء الذي تم في عام 1935 بين الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه والمستشرق المجري المشهور جولا جرمانوس خلال موسم الحج، والذي ألف كتابه الشهير (الله أكبر)، والذي أعتنق الإسلام وأضحى أسمه عبد الكريم جيرمانوس.

 كما تضمنت كلمة السفير تدشين الكتاب الذي أعده سعادة السفير ونشرته السفارة بعنوان “المملكة العربية السعودية: انطباعات مجرية”.  

وألقى وزير الدولة في وزارة الخارجية والتجارة المجرية ورئيس الجانب المجري في اللجنة السعودية المجرية المشتركة السيد( تاماش فارغا) كلمة أشار فيها إلى العلاقات المتميزة بين المملكة العربية السعودية والمجر، مؤكداً عزم بلاده العمل على تنمية هذه العلاقات ، ومتطلعاً الى النتائج الايجابية لكل من زيارة وزير الخارجية والتجارة المجري الى الرياض وكذلك الى نتائج الدورة الثالثة للجنة السعودية المجرية المشتركة والتي ستعقد في ديسمبر 2020. 

كما ألقى سعادة السيد (ياور باور) رئيس الجانب المجري في مجلس الاعمال السعودي-المجري المشترك كلمة أشاد فيها بما لمسه من تطور وازدهار خلال زيارته للمملكة العام ا لماضي كما اثنى على ما تضمنه كتاب السفير والذي يشجع القارئ على زيارة واستكشاف الكنوز الثقافية والسياحة في المملكة.

وقد شهد الحفل معرضاَ مصوراً يبرز أهم المواقع والمعالم الحضارية والتنموية والسياحية في المملكة وعرض لفلم تعريفي عن مناطق المملكة، إضافة الى تدشين كتاب “المملكة العربية السعودية: انطباعات مجرية”, والذي يعد مرجعاً موثقاً للحياة الإجتماعية والإقتصادية والثقافية ففي أجزائه الأربعة يتناول الجزء الأول معلومات عامة وإحصاءات عن المملكة والتعريف بالإسلام و تاريخ الدولة السعودية و مرحلة التوحيد والنظام القضائي والحرمين الشريفين ورحلة الحج والعمرة والتجربة البرلمانية في المملكة. 

أما الجزء الثاني فيتناول (رؤية المملكة 2030) وفيه تعريف بأهداف الرؤية ومنجزاتها ومشاريع (نيوم والقدية والبحر الأحمر) والتطور الصحي وبرامج الطاقة والحياة الرياضية والترفيهية وجهود النهوض بالمرأة ودورها في المجتمع. 

أما الجزء الثالث ففيه إبراز للمواقع السياحية والتراثية ومناطق الجذب السياحي في المملكة وخاصة المواقع الخمس المسجلة ضمن التراث العالمي لمنظمة اليونسكو كما يشتمل على العديد من صور المواقع التي قام فريق من الفنانين المجريين بتصويرها خلال زيارته للرياض وجدة وعسير والأحساء والعلا. 

أما الجزء الرابع من الكتاب ففيه توثيق للانطباعات والمشاهدات الإيجابية عن المملكة والتي دونها مجريون من رجال ونساء ممن زاروا أو عملوا بالمملكة. 

وإجمالاً يمكن القول أن اختيار المتحف الوطني المجري لإقامة إحتفال بهذه المناسبة يدل على الجوانب الإنسانية والثقافية والتاريخية التي ينظر بها المجريون والسعوديون الى العلاقات بين البلدين والشعبين. 

كما يقتضي الإنصاف تسجيل التقدير للسفير محمد المطرفي على جهده في تأليف هذا الكتاب التوثيقي وهي المرة الأولى في تاريخ العلاقات العربية المجرية التي يقوم فيها سفير عربي بنشر مثل هذا الكتاب التوثيقي عن بلاده باللغتين الإنكليزية والمجرية مما يعزز الدعوات المستهدفة التناغم الثقافي ومعرفة الآخر بين الشعوب.



1 Comment

  1. أ.د. السيد حسن أكتوبر 15, 2020

    شكرا لصوت الدانوب لنقل الخبر وتغطيه هذا اللقاء بملخص واف وعظيم عن هذا الاحتفال ، وإذا عدنا بذكرياتنافي السبعينات من القرن الماضي ، لم يكن يتصور أحد إن كان عربيا او مجريا بأنه ستكون هناك علاقات دبلوماسيه بين المجر والمملكة ، وبمرور الأيام وبمجهود معالي الساده السفراء السعوديين المحترمين توطدت العلاقات وازدهرت في جميع المجالات ، والذي قام بتتويج تلك العلاقات معالي عميد السلك الدبلوماسي العربي وسفير المملكه السيد / محمد المطرفي بالمجر بكتابه الشامل عن المملكه ليكون دليلا للمجريين المهتمين بالممملكه !
    تمنياتي الطيبه باستمرار تلك العلاقات العظيمه بين البلدين .

    رد

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *