LOADING

Type to search

أخبار ثقافة

الأمريكية ذات الأصل المجري تحصد نوبل للأداب

Share

تم الإعلان في ستوكهولم في 7 أكتوبر عن حصول لويز جلوك الشاعرة الإمريكية على جائزة نوبل للآداب لعام 2020. حيث تم تسويغ القرار على أنها من ألمع الأصوات في الشعر الأمريكي المعاصر.  وهي كانت قد أصدرت عام 1992 ديوان “ذي وايلد أيريس” الذي يرسم حديقة كاملة. ونالت عنه جائزة بوليتزر وهي من أعرق المكافآت في العالم.

وقد أجمعت بعض الصحفات الثقافية على أن شعرها يكشف أمامنا عالم مؤلم ولكنه هش وذكي ومليء بالجمال ، والذي هو شخصي جدًا في آن واحد ، ولكنه إنساني وعالمي. 

كما أن لغتها الشعرية بسيطة حدّ الخطاب اليومي،ولكنها مشحونة للدرجة التي تجعلها تحلّق فوق موضوعها العادي واليومي.

إنه شعر مسكون بالأبعاد الكونية للحياة الإنسانية،من خلال الهموم اليومية والعادية!

ربما هذا هو تكتيكها الشعري،او ربما هي العفوية الكاملة،والاستسلام للإلهام!

وقد رأى البعض من المثقفين أن شعرها يعبر عن الذات بأقصى ما يمكن من الصدق!

شعر يقف مستشرفاً الطرفين القصيين للوجود الإنساني:الموت والحياة ليشُقّ طريقه بينهما باحثاً عن الفرح والتأسي بموازاة ذلك العرق الحزين الذي يتخلّل أديم الحياة مُعلّقاً ما بين البداية والنهاية. 

يذكر أن العديد من العلماء والأدباء الذين حصدوا نوبل كانوا من المجر أو من الأصول المجرية المهاجرة الى الغرب و أميركا. 

1 Comment

  1. أ.د. السيد حسن أكتوبر 11, 2020

    شكرالصوت الدانوب لنشر الخبر ، وتعتبر الثانيه من المجريين الذين حصلوا علي جائزه نوبل في الأدب ، الاول هو الأديب Kertész Imre والذي يعيش في ألمانيا ويصبح عدد الحائزين علي جائزه نوبل ١٥ ، منهم ١٣ في العلوم مثل الكيمياء ، الرياضيات ، الكومبيوتر ، الاقتصاد ، الفيزياء ! وآخرين يعيشون بالأرض المحتله ويعتبرون نفسهم منها ! ولو رأينا تعداد المجريين الحالي ٩،٨ مليون تقريبا ، وقبل ذلك وبعد معاهده تريانون ولسنوات طويله عشره ونصف مليون ! اي ان النسبه مرتفعه ! وهذا مايميز المجريين بالذكاء والابتكار .

    رد

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *