LOADING

Type to search

مختارات التحرير

مجلة الشارقة الثقافية في عدد جديد

Share

صدر في الشارقة العدد (45) من مجلة الشارقة الثقافية التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، حيث جاءت الافتتاحية بعنوان “يوم الكاتب الإماراتي” مشيرة إلى مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حول تخصيص (26) من مايو كل عام، يوماً للكاتب الإماراتي، والذي يوافق تاريخ تأسيس اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، معتبرة أنها تأتي ترجمة للرؤية النهضوية التي تعتني بها الدولة، وتأكيد الأولوية القصوى التي تعطيها للإنسان، وتسخير الإنجازات والمبادرات في خدمة حاضره وضمان مستقبله، ورأت أن هذا اليوم هو تأكيد أيضاً على استمرار النهج الذي أسّسته الشارقة بدعم المثقفين والمبدعين والاحتفاء بجهودهم وعطاءاتهم وإنتاجاتهم، كما يشكل حافزاً لبذل الجهود في تعميق ثقافة الكتابة وصناعة النشر والإنتاج الأدبي شعراً ورواية وقصة ونقداً.

وضم العدد مواضيع ثقافية متعددة منها ماكتبه عامر الدبك عن مدينة بنغازي التي تعتبر ذاكرة ليبيا الثقافية، وجال بنا حجاج سلامة في ربوع مدينة هليوبوليس، أمّا في باب “أدب وأدباء” فتناول مصطفى محرم واقعية الحوار في روايات نجيب محفوظ، وحاور أشرف قاسم أستاذة النقد الأدبي وفلسفة الجمال بالجامعة المستنصرية بالعراق د. نادية هناوي التي اعتبرت أن الكتابة هاجس إبداعي ومسؤولية ثقافية، وتناول محمد الشحات الشاعر محمود حسن إسماعيل الذي شق لنفسه جدولاً في نهر الشعر العربي، وحاور محمد بابا حامد الفائز بمسابقة نجيب محفوظ للرواية الروائي الموريتاني محمد عبد اللطيف الذي قال إن “الرواية هي بنت الخيال”، كما حاور أحمد اللاوندي الناقدة د. نانسي إبراهيم التي قالت “لا نقد يغرد خارج السرب”، كما تضمن العدد الجديد استطلاعاً حول أسلوب الأدباء باختيار عناوين كتبهم التي تجمع بين وجهات النظر والاختزال والرمز، وإضاءة على عالم الكاتبة والروائية الأمريكية جين كريجهيد التي تفردت بالكتابة للأطفال بقلم عمر إبراهيم محمد، فضلاً عن مداخلة حول رواية “ملك الهند” لـ جبور الدويهي التي تعكس سفرة عميقة في الذات الاجتماعية بقلم عزت عمر، وقراءة في تجربة الروائي اليمني محمد الغربي عمران الذي يصور الواقع برؤية مغايرة بقلم د. هويدا صالح، فيما تناولت د. بهيجة إدلبي رحلة علي الراعي النقدية والبحث عن الجمال في الإبداع، وحاور محمد زين العابدين الأديب والفنان التشكيلي ناصر عراق الذي أكد أن اللغة هي الرابط الوثيق للعرب، كما حاور ممدوح عبد الستار الروائي العراقي وارد بدر السالم الذي مزج هويته بفرحه وألمه.


1 Comment

  1. أ.د. السيد حسن يونيو 30, 2020

    شكرا لصوت الدانوب لتعريفنا بالثروه من الأدباء العرب والمجلات العربيه ، ونفخر لهذا العدد الكبير من الأدباء والكتاب العرب الذين تعرفنا بهم من خلال صوت الدانوب واسعدني ماقاله الفنان التشكيلي ناصر عراق بأن اهم رابط بين الدول العربيه هي اللغه العربيه .
    تمنياتي بالتوفيق لصوت الدانوب .

    رد

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *