LOADING

Type to search

أقوال وآراء في ظلال كورونا 

Share

امتلأت وسائل الإعلام بمواقف وتصريحات لقادة وعلماء في ظل محنة كورونا. 

نعرض بعض المواقف التي إنبثقت من بعض الدول : 

وجّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعوة لـ«وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم»، وإلى حرب شاملة ضد «وباء كورونا» العالمي.

وقال غوتيريش، في كلمة مقتضبة بمقر الأمم المتحدة: «ضعوا حداً لمرض الحرب، وحاربوا المرض الذي يعصف بعالمنا. ويبدأ ذلك بوقف القتال في كل مكان. الآن. فهذا ما تحتاج إليه أسرتنا البشرية، الآن أكثر من أي وقت مضى».

إن السعودية مستمرة في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد والسعوديون أظهروا قوة وثباتا في مواجهة الأزمة.

إننا نمر بمرحلة صعبة مثل العالم كله، ولكننا سنبذل الغالي والنفيس للحفاظ على صحة المواطنين. 

الملك سلمان بن عبد العزيز 

ملك المملكة العربية السعودية

لقد شهدنا بأم أعيننا ما حل بدول عظمى من صور مؤلمة ومحزنة أحدثها هذا الوباء القاتل بسبب التهاون واللا مبالاة إننا نخوض معركة فاصلة ضد عدو شرس وهي معركة الجميع تستوجب الالتزام الجاد بتعليمات السلطات الصحية وأهمها تجنب التجمعات وأسباب العدوى فهي الوقود الذي يذكي نار الوباء وينعشها وعدم الالتفات إلى الإشاعات الضارة التي تؤدي إلى إضعاف جهود الدولة وتشويههاوأدعو السلطات المعنية باتخاذ كل ما يتطلبه الأمر من تدابير لضمان التطبيق الكامل للاجراءات الصحية.

 الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

أمير دولة الكويت

أدعو للصبر والتعاون مع المؤسسات والتعليمات الرسمية واعتز بنشامى الجيش والامن المتواجدين في الشوارع لحماية الاردنيين.

وتحدث الملك في خطابه عن ظرف صعب جدا يتطلب إجراءات استثنائية ويحتاج لتعاون استثنائي  وقال الملك للأردنيين باللغة الدارجة.. أنتم قدها ..انا واثق باننا سنتجاوز بمشيئة الله هذه الظروف.

واشار  الملك لإن الجندية علمته الخطط الاستباقية مشيرا لإنه طالب المؤسسات باقصى طاقات الجاهزية بمجرد اتضاح مخاطر فيروس وباء كورونا.

الملك عبدالله الثاني 

ملك الأردن 

الرئيس الفلسطيني أعطى توجيهاته منذ اليوم الأول للحكومة الفلسطينية من أجل اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لتأمين الوقاية للجميع، وتوفير العناية والعلاج لمن أصيبوا بهذا الفيروس، مؤكداً أنه وجّه الحكومة لدراسة التبعات الاقتصادية المترتبة على هذه الأزمة وكيفية معالجتها.

وشدد عباس على ضرورة عدم التهويل أو خلق حالة من الهلع، لكنه أكد في المقابل أنه لا يمكن التقليل من المخاطر التي يمكن أن يتسبب بها هذا الفيروس، داعياً إلى الالتزام الكامل بإجراءات الوقاية، ومتابعة إرشادات الحكومة عبر وسائل الإعلام الرسمية، والحذر من أي إشاعات أو أخبار غير موثوقة.

  محمود عباس 

رئيس دولة فلسطين 

نعبر عن إرتياحنا أمام ازدياد وعي المواطنين والمواطنات بخطورة هذا الوباء والتواصي بالحذر واليقظة، وادعو الى المزيد من الانضباط و التقيد بإجراءات الوقاية التي تظل العلاج الأنجع الوحيد حتى الآن في العالم.

كما أدعو الى عدم الفزع والخوف لأن الوضع متحكم فيه ماديا وبشريا بفضل تجند كافة قطاعات الدولة، وحالة الاستنفار القصوى في المؤسسات الاستشفائية، ومراكز الحدود الجوية والبرية والبحرية.

عبدالمجيد تبون 

الرئيس الجزائري 

إن دولة قطر تواجه وباء كورونا بقوة وحزم وبحشد جهود الجميع لحماية مجتمعنا وبلدنا.

جهازنا الصحي يقف في الخط الأمامي من هذه المواجهة وكوادرنا الطبية تؤدي مهمتها النبيلة بشجاعة وتحقق نجاحا لا يكتمل إلا بكم. لنكن عونا لهم بالتزام الإرشادات الوقائية خاصة لزوم المنازل في الفترة الحالية.

الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني

رئيس مجلس الوزراء القطري

ان “فيروس “كورونا” المستجد فيروس صحي واقتصادي وسياسي، ونقول لكافة دول العالم هذا وقت التوحد والتعاون والتكاتف لمحاربة أهم عدو للبشرية”.

الخلافات جميعها تصغر أمام هذا التحدي الجديد.. والعالم يستطيع التغلب بشكل أسرع عليه إذا وقف القوي مع الضعيف والغني مع الفقير.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

 حاكم دبي

رحم الله امهاتنا عندما كن يركزن على النظافة في كل امر و يوءثرن  استعمال الصابون البلدي المصنع في طرابلس والكورة وسواهما من الحواضر والقرى اللبنانية، والصابون اللبناني اليوم بات مشهورًا و مطلوبا في الأسواق العربية ولاسيما في دول الخليج .لكن في لبنان ما زالت الأغلبية من المواطنين و المقيمين تطلب الصابون الإفرنجي وتمتنع عن شراء الصابون اللبناني المعروف ب جودته وخلوه من المواد الكيماوية الدخيلة.

والحق يقال ان الصابون اللبناني أخلى خانة كبيرة للصابون الإفرنجي بعد إنتشار ثقافة التقليد والتماهي بالأجنبي وإعتباره مرجعًا في كل امر حيث لعبت أجهزة الإعلام و الدعاية دورا كبيرا في تزوير ذائقة المستهلكين وجذبهم الى استهلاك السلع الأجنبية.

وإليكم هذه التجربة الشخصية: من زمن بعيد و نحن نستعمل في منزلنا الصابون البلدي الى جانب الصابون الأجنبي ولكنني منذ عدة سنوات لاحظت ان البلدي سواء كان مصنوعا من الزيتون او الغار يمكن الاعتماد عليه والثقة بفعاليته وأثاره الجانبية خلافا للمستورد.

بشارة مرهج

وزير لبناني سابق 

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *